العالم ما بعد "السحابة" !! - الجزء الأول

الخميس، 12 نوفمبر 2015

لست هنا خبير طقس لأحدثكم عن مراحل تكون السحاب ، أو عالم جيولوجيا يسافر بكم الى ألاف السنين قبل الهجرة النبوية الشريفة ليخبركم عن عالم ماقبل الأمطار إن وجد !
 أنا هنا لأشارككم بعض الأسطر عن سحابة من نوع آخر ، عن كلمات ليست كالكلمات ... عن مطر لا يتساقط زخات زخات , عن قصر وردي الشرفات ، دائم اللحظات ، زاخر بالبيانات ... عن سحابة تحمل بياناتكم كلها كالنسمات.
العالم الذي أتحدث عنه اليوم هو عالم الانترنت وسحابتي هي الحوسبة السحابية .


 من أين جاءت كلمة "السحابة" أو CLOUD
في هندسة الإتصالات يتم التعبير عن سلسلة عمليات داخلية أو معالجات لمعطى ما بغيمة أو سحابة ، للإشارة الى استقلالية تلك العملية وعدم حاجتها لأي تدخل بشري مباشر ، وللإشارة أيضا إلى جهلنا بما يحدث والطريقة التي تتم بها معالجة تلك البيانات .



فالانترنت مثال حي على ذالك ، فالمستخدم عندما يبعث بطلب من خلال متصفح الويب عن موقع معين فإنه يجهل مكان تخزين ذالك الموقع, وطريقة معالجة تلك المعلومات ومن أي جاءته ، مايهمه في آخر الأمر هي صفحة الويب التي تظهر له على الشاشة بكل بساطة .

 ماهية الحوسبة السحابية
 الحوسبة السحابية هي العملية تتيح لنا الولوج إلى برامج أو خدمات مباشرة عن طريق الانترنت ومن خلال واجهة ويب بسيطة على جهاز المستخدم (هاتف ذكي ، جهاز لوحي ، جهاز كمبيوتر ... الخ) في أي وقت ومن أي مكان .
يمككنا تقسيم خدمات الحوسبة السحابية حسب العروض المقدمة من الشركات الرائدة في المجال الى ثلاث أقسام رئيسية :

1. البرمجيات كخدمة (SaaS) : وتعني توفير البرامج كخدمة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تثبيتها على جهاز المستخدم , حيث يستطيع المستخدم الولوج إليها عن طريق شبكة الإنترنت ومن مختلف الأجهزة (هاتف ذكي , جهاز لوحي , الكمبيوتر ...) . وبذالك سيتوفر على آخر إصدارات البرنامج, ولن يكون مسؤولا عن صيانة البرنامج أو تحديثه


2. المنصات كخدمة (PaaS) : وتتمثل في توفير حزمة حلول للمبرمجين ليتسطيعوا تطوير برمجياتهم ونشرها من خلال الإنترنت . حيث توفر هذه المنصات بيئة تطويرية جاهزة للتشغيل , فمثلا يمكننا برمجة موقع ويب أو برنامج بلغة جافا مثلا وتحميله على تلك المنصات لإتاحته للعامة بعد ذالك .

3. البنية التحتية كخدمة (IaaS) : وتتمثل في توفير عتاد الكمبيوتر كخدمة افتراضية عن طريق الإنترنت , حيث نستطيع الاستفادة من قوة حواسيب أخرى والإستعانة بها كمصدر مساعد لإنجاز مختلف العمليات أو تخزين البيانات المختلفة أوللتعامل مع أنظمة تشغيل أخرى غير تلك المثبيتة على حواسبنا الشخصية .

طبعا هناك أيضا أنواع أخرى كثيرة , لكن هذه هي الأشهر والأكثر إستخداما .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصنيفات المدونة