تصاميم بمناسبة الذكرى 55 لعيد الإستقلال الوطني

الخميس، 12 نوفمبر 2015
كل عام والوطن بخير ... كل عام وجميع الشعب الموريتاني بخير .
بهذا المناسبة ... قمت بتصميم صورة تصلح كصورة شخصية على الفيس بوك وأخرى كصورة للغلاف
أتمنى أن تنال تلك التصاميم إعجابكم  .

صورة الغلاف : 


صورة الغلاف 

متوفرة على الرابط التالي بالأبعاد المطلوبة :
 بالضغط هنا


دولينجو ... أفضل برنامج لتعليم اللغات الأجنبية !

الخميس، 12 نوفمبر 2015
يعتبر Duolingo من أشهر وأفضل التطبيقات المتوفرة للأندرويد و iOS  لتعليم اللغات الأجنبية , فهو تطبيق مجاني وخالي من الإعلانات .
عكس الكثير من التطبيقات المشابهة الأخرى , فدولينجو أكثر إمتاعا وتسلية بواجهته البسيطة والرائعة .الكثير من المميزات الأخرى جعلته يحصل على تقييم 4.6 من 5 وصنفته غوغل في عام 2013 كأفضل أفضل تطبيق ووضعته في قائمة التطبيقات المنصوح بتثبيتها .

شخصيا , دائما ما أتخلى عن تلك النوعية من التطبيقات بعد فترة قصيرة من استخدامها ...لكن دولينجو كان الإستثناء .
فبإمكانكم دعوة أصدقائكم للتطبيق ومتابعة تقدمهم ,حيث يمكن أن يشكل ذالك حافزا وتشجيعا لكم على الإستمرار .
التمارين المقدمة هادفة وقصيرة وتغطي جميع جوانب اللغة , حيث يمكنكم انجازها من خلال موقع دولينجو على الانترنت أو من خلال التطبيق على الأندرويد أو iOS  .
التطبيق بسيط وملائم جدا للإستخدام في مختلف الأوقات , أثناء الإنتظار أو التنقل أو أثناء إعداد الشاي الموريتاني "أتاي".

اعثر على نسخة قديمة من أي موقع تريد !

الخميس، 12 نوفمبر 2015
الإنترنت و مواقع الويب شهدوا تطورا هائلا في السنوات الأخيرة , إذا كنت شغوفا بالمراحل التي مر بها موقع معين ليصل إلى الشكل الذي يظهر به اليوم , أو تريد العثور على موقع معين قبل أن يتم التخلي عنه ... كل ذالك ممكنا ومتاحا مجانا من خلال خدمة سهلة الوصول والإستخدام .

الموقع المذكور يتابع الويب منذ 1996 ويتوفر على أكثر من 445 بليون صفحة , وهو بذالك يعتبر أكبر أرشيف للويب في وقتنا الراهن .
 يتوفر الموقع على برنامج  يمكننا أيضا من تحميل صفحات الويب كاملة إنطلاقا من تاريخ زمني معين .
لم أقم بتجربة البرنامج , لكني أعتقد أن له إستخدامات كثيرة ويمكن أن يكون مفيدا جدا في حالة تعرض موقع ما لعطل أو لضياع المحتوى.

المدونة ... بداية جديـدة !

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013
تواصلت معكم من خلال المدونة لمدة عام كامل , كنت فخورا بالتجربة تلك . حاولت أن أتناول مواضيع تهمني باسلوب بسيط , لعلي أعكس من خلال تلك المواضيع هموم و أراء الشباب الموريتاني في مختلف القضايا والملفات . إضافة الى الدروس والمقالات التقينة التي هي الأساس والهدف الرئيسي من إنشاء هذه المدونة.

لم يكن انقطاع المدونة طيلة الشهور القليلة السابقة متعمدا , فقد واجهتني مشاكل في اسم الدومين وفيزا كارت قبل أن أتغلب على تلك المشاكل أخيرا . لكن أيضا ... واجهتني مشكلة أخرى أصعب وأعتقد أن الكثير منا يعاني منها بنسب متفاوتة وهي "الإستمرارية" !.
من صعب - باعتقادي- أن نحافظ على نفس حماسنا لأي عمل أو نشاط نقوم به طوال الوقت , وهذه المشكلة من ضمن الأمور التي أخرت أيضا عودة المدونة للعمل. أعتقد أني أكثر جاهزية هذه المرة وأكثر نضجا لأصحبكم لمدة سنتين إضافيتين , فقد تم حجز اسم الدومين على ذالك الأساس .
شكرا لكم على وفائكم ومتابعتكم وأتمنى أن ينال محتوى المدونة طيلة الفترة القادمة رضاكم واعذروني على أي نقص أو تقصير قد تلاحظونه  .

التزامات طلابية + مشروع التخرج = مشغول

الاثنين، 24 يونيو 2013
اشتقت لكم كثيرا ... ولولا الظروف الاستثنائية التي أمر بها هذه الأسابيع لشاركتكم في كل يوم تدوينة !
لكن بسبب تلك الظروف تعطلت كل هواياتي وانقطعت عن عالمي المريح الذي اخترته الي عالم آخر فُرضت علي الكثير من تفاصيله المملة ... ولولا "شهادة التخرج" التي تُمنح في نهاية معاناته وسهره لأعلنت تمردي .
لكن شخص مثلي لم يحصل على الباكلوريا في عامه الأول , وضيع الكثير من الوقت بعد ذالك في التنقل من جامعة الى أخرى لا يحق له التمرد :) .
أشكر جميع زوار المدونة الأوفياء , وان شاء الله سأعود إليكم بعد انجاز مشروع التخرج وتقديمه وكلي شوق لأتواصل معكم من جديد, ففي جعبتي الكثير والكثير من الأمور التي أتلهف لمشاركتها معكم , إضافة الى مشاريع أخرى ومبادرات ستعلن في وقتها .
اعذروني مرة أخرى على الانقطاع ولا تنسوني من صالح الدعاء.


سلني عن الصحراء - احمدو ولد عبد القادر أطال الله عمره

الاثنين، 1 أبريل 2013
قصيدة سلني عن الصحراء للشاعر الكبير احمدو ولد عبد القادر ألقاها عام 2003 بعد تسلمه لجائزة شنقيط , القصيدة تعتبر رثاء لدور المحظرة وبيئتها … القصيدة هنا من القاء الشاعر أثناء مقابلة معه في التلفزة الوطنية ضمن برنامج الفضاء الثقافي


الرئيس الموريتاني السابق با امادو "امباري" في ذمة الله

الجمعة، 11 يناير 2013
رحم الله الرئيس الموريتاني السابق والشخصية الوطنية المحترمة با امباري وأسكنه فسيح جناته , كانت رئاسته إشارة واضحة إلى أن جميع مكونات هذا الشعب يملكون هدف ساميا يتفقون عليه جميعا وهو خدمة موريتانيا والمحافظة عليها ضد المشاكل والقلاقل والأزمات . أعزي نفسي بهذا المصاب وأعزي جميع الشعب الموريتاني وإنا لله وإن إليه راجعون .

فاضل أمين رحمه الله ... أبو القاسم الشابي الموريتاني

الجمعة، 2 نوفمبر 2012
في مثل هذا اليوم , يوم الجمعة من عام 1983 توفى المناضل الكبير والشاعر العملاق فاضل أمين في منفاه في السنغال رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه , تناولت تغريداتي على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" لهذا اليوم بتاريخ نشر هذه التدوينة  محطات من حياته رحمه الله :

1. ستكون تغريداتي هذا المساء عن الشاعر والمناضل الكبير محمد الأمين بن محمد فاضل الملقب بفاضل أمين أو ابو القاسم الشابي الموريتاني.

2. ولد رحمه الله في ضواحي المذرّذْرَه (التابعة لولاية الترارزة- موريتانيا) 1954، وتوفي في السنغال عام 1983 بعد مرض كان يعاني منه.

3. كان حافظا للقرءان الكريم وتعلم الشعر عن والده وتعلم منه أيضا اللغة العربية والنقد وأكمل دراسته الإعدادية والثانوية في المدارس النظامية.

4. تدرب على التمثيل المسرحي في المركز الثقافي المصري بانواكشوط وسافر إلى العراق للدراسة مدة عامين,عمل بالاذاعة الموريتانية 1975م

5. في عام 1976 التحق بالوكالة الموريتانية للصحافة وعمل محررا في جريدة الشعب,ثم مستشارًا لإدارة الثقافة الموريتانية (1980 - 1982).

عيد أضحى مبارك وكل عام وانتم بخير

الجمعة، 26 أكتوبر 2012
اخترت في هذا العيد أن أعايد اخوتي وأصدقائي في فيس بوك فردا فردا وحائطا حائطا :) , ومن البارحة وحتى اليوم وأنا أبارك لهم العيد .. قضيت الكثير من الوقت في ذالك , أتمنى أن يشفع لي كل ذالك عندهم وأن يسمحوا لي ويدعوا لي بالخير .
أبارك أيضا لزوار المدونة هذا العيد وأشكرهم على زياراتهم المتكررة وأتمنى أن يعجبهم محتوى المدونة وكما وعدتكم سابقا , هناك دورة ستبدأ اليوم درسها الأول حول تصميم وتطوير المواقع بـتقنية html5/css3 أتمنى أن تعجبكم , وأيضا سأحاول أن أجعل المدونة تعبر بشكل بسيط عني لأني أبسط مما تتخيلون :) .
وهذه قصيدة العيد لشاعرنا الكبير أحمد ولد عبد القادر مهداة لكم جميعا وشكرا لأخي وصديقي خالد الذي شارك معنا القصيدة على حسابه في فيس بوك .

مبروك لمحمد ولد محمد لمين التخرج

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

قبل أكثر من ثلاثة سنوات من الآن , كنت أدرس مع محمد ولد محمد لمين في أحد فصول جامعة غاستون برجي السنغالية .
كان أيضا جاري في السكن والصديق الذي قضيت معه الكثير من الوقت واستفدت كثيرا من ثراء شخصيته .
هو يتخرج اليوم بعد مسيرة دراسية حافلة , مع أني لم أوفق في حضور مناقشته لبحثه لكني متأكد أنه سيكون بذالك التميز
الذي قدم به أحد بحوثه ونحن في سنة ثانية آنذاك , غير مرتبك وواثق من معلوماته وأحيانا يرد على أسئلة بعض الطلاب بعصبية لا تخلو من فكاهة ومرح .
بهذه المناسبة السعيدة , أبارك له تخرجه ولاشك أنه سيكون إضافة لقطاع التقنية والمعلومات في موريتانيا , وسيكون مخلصا في عمله ومثالا للموظف الناجح كما كان مثالا على طالب العلم المجتهد العارف لهدفه والثابت على مبادئه  .
وأهديه بهذه المناسبة السعيدة هذا النشيد المصور

تصنيفات المدونة