جائزة نوبل للسلام لرواد التكنلوجيا وفقط !

السبت، 26 مارس 2016
ليس هناك من شك بأن التكنلوجيا غيرت حياتنا الى الأحسن في الكثير من النواحي , جعلتنا أكثر تفاؤلا ... أقل تشاؤما ... أكثر إحساسا بالطبيعة ... أكثر إحتراما للأمور الصغيرة ! . التكنلوجيا لم تغير نمط حياتنا فقط وإنما غيرت نظرتنا للعوالم من حولنا ... قامت بتحديث "قاعدة بيانات" إدراكنا ... قامت بأعادة رسم حدود مساحة المنطق ... أثْـرت كل المعاني وبعثت الروح في الكثير من الكلمات والتعاريف !.
 الهواء هو الذي يجعل الحياة ممكنة لأنه يحمل لنا الأكسجين وأيضا "ويفي" . أصبح يمكننا التواصل مع الجماد ... تخطي عائق المسافة ... تسخير المرئي واللامرئي . نعم ... التكنلوجيا جعلت عالمنا أكثر اتساعا وإشعاعا ورواد التكنلوجيا جعلونا أكثر سعادة .
من أجل كل ماسبق وما سيتم ذكره لاحقا خلال هذه التدوينة , أطالب بمنح جائزة نوبل للسلام لرواد التكنلوجيا وفقط !

القولبة والبرمجة الإجتماعية وقابلية "الإسْتِحمار"

الاثنين، 30 ديسمبر 2013

في الطفولة كنت دائما أنتظر بعض التواريخ المعينة للإحتفال بها , كان لغالبيتها حججا مقبولة بالنسبة لي وقتها وتفسيرات منطقية , لكن تاريخين معينين أتعباني قبل أن أجد لهما تفسيرا , حيث لم تقنعني جميع التفسيرات الموجودة عنهما مسبقا : 28 نوفمبر وبداية كل عام.

لم أعرف وقتها لماذا يحتفل كل هؤلاء بإنجاز لم يحققوه أو بانقضاء سنة من أعمارهم , بإنجاز أضاعوا الكثير من مكتسباته مع مرور الوقت وتعاقب الأنظمة , أو بعام كان شاهد على فشلهم . لماذا علي أنا أن أحتفل به مثلهم مع أني لا أحصل على العيدية "اندوينة" في يومه ولا على لباس جديد في صبيحته خلاف كل الأعياد الأخرى!  .
في مسيرة بحثي عن إجابة مقنعة , أدركت أن هناك أيضا أسئلة أخرى أكثر إلحاحا , وتصرفات أخرى متناقضة مع الموروث الديني والاجتماعي  ومع كل ماتعلمناه في دراستنا الإبتدائية. لكن على الجميع القبول بها وعدم مراجعتها .

كان عليَ أن أنتمي وقتها وأن أندمح مع مجتمعي وبيئتي المحيطة , وفي سبيل ذالك توجب علي تجاهل كل تلك الأسئلة وقبول الواقع, وبمثل هذه الطريقة تمت برمجتنا وقولبتنا لإفهامنا أننا لسنا أكبر من النماذج الإجتماعية الموجودة , وأن أقصى حدود إبداعنا هو تقليد ماهو موجود والسير على درب سلكه من كان قبلنا .
 تماما كفيل السيرك ; حيث يعتاد وهو صغير أن يُربط بشجرة بواسطة حبل غليظ لكي يظل ثابتا في مكانه , فيحاول في البداية أن يقطع الحبل لكي يتحرر لكنه يعجز مرات عديدة , وعندما يكبر ويكون قادرا على قطع الحبل , فإنه لا يتحرك ظنا منه أنه غير قادر على التخلص من قيده , ولو ربطوه بعدها بواسطة حبل رقيق وعمود هش .

نيلسون مانديلا المسجون داخلنا !

السبت، 7 ديسمبر 2013
كان حاضرا وبقوة في اليومين الماضيين رغم رحيله , كان حديث البرامج المتلفزة ونشرات الأخبار , في فيس بوك هيمن على أغلبية المنشورات واسمه كان موجودا في ملايين التغريدات على تويتر , إنه بطل الحرية وقاهر العنصرية نيلسون مانديلا.
لكني شخصيا كنت أتمنى أن يكون حاضرا أكثر من ذالك , أن نستحضره ونحن نصوت لتعزيز الفصل العنصري بين مختلف مكونات الشعب الموريتاني من خلال انتخابات قبلية وجهوية بامتياز , وفي تفاصيل حياتنا اليومية التي يغيب عنها غالبا منطق الحقيقة والمصالحة .

عندما نختزل كل مايحدث في صفحة !

السبت، 30 مارس 2013

للأسف ... يمكن اختصار كل مايجري في موريتانيا مؤخرا في عمود "الحوادث" في الصفحة الأخيرة من جريدة ! . فكل يوم نسمع عن عملية سرقة أو سطو مسلح أو تبييض أموال ! ...  مع توقف شبه كامل للحياة السياسية والثقافية , وتخبط في سياسة الدولة أفقدت المجتمع ثقته بنفسه وغيبت عنه المسار و أورثته رؤية ضبابية لكل مايجري على الساحة الوطنية . ومن آخر تلك الحوادث التسجيل الصوتي المنسوب لرئيس الجمهورية المنتشر في مواقعنا الاخبارية. مع أن المكالمة لاتعتبر دليل ادانة الا أني أحب النظر اليها من زاوية أخرى, ولأني من أولئك الذي يؤمنون بنظرية المؤامرة فربما يرى بعضكم أن رأيي قد يكون متطرفا . زيادة على ذالك فأنا أقر بجهلي في السياسة ولا أدعي معرفتي لها, بل أكره حتى التفكير في نوايا ساكني القصر الرمادي . ومجرد التفكير في التجمعات الحزبية يشعرني بضيق في التنفس ! , وبالتالي أعتقد أن رأيي هذا خالي من السياسة والتحزب ومن الكولسترول كذالك ;) .

ميسي من أصول موريتانية!!

الأربعاء، 13 مارس 2013

شاهدت مباراة البارحة ورباعية برشلونة في "كنال أم قصر" الموجودة في كرفور , هذا إعلان مجاني غير مدفوع الأجر مع أني أتمنى أن يشاهده صاحب "الكنال" لكي يتعاطف معي مستقبلا في تذكرة الدخول  :)  ... المهم بعد انتهاء المباراة أقلتني سيارة أجرة إلى المنزل وفي الطريق

My name is "Chei Khan" and I am not a terrorist

الاثنين، 4 مارس 2013

أجدني مضطرا للبوح لكم ببعض مايجول في خاطري في هذه اللحظات , لا أستطيع الإنتظار إلى الغد كي لا تبرد كلماتي وأنا لا أحب البوح بالمشاعر الباردة .
بعد مشاهدتي لفيلم "إسمي خان وأنا لست ارهابيا" استحسنت كثيرا رسالة الفيلم أو رسائله إن جاز التعبير , ليست جميعها بالطبع. لن تكون كذالك إلا إذا كنت أنا هو المخرج .. زيادة على ذالك فأنا لا أبحث دائما عن الكمال في أي عمل  بشري , لكن باعتقادي أن الفيلم عمل سينمائي رائع أوصل رسالة إلى أولئك المتشددين من الغرب والذين ربما لا يفهمون إلا مثل هذه المواد الإعلامية والرسائل ,عرفهم بوجه الإسلام الحقيقي كدين حب وتسامح وأنه جاء لينشر السعادة والحب والسلام وليس كما يُروج له عادة في إعلامهم . تلك احدى رسائل الفيلم الأساسية التي أعجبتني فيه , فشخصية البطل حملت مميزات يجب أن يتحلى بها كل مسلم باعتقادي مثل الصدق والأمانة والسعي في خدمة الآخرين , لأن المسلم بطل في العالم الحقيقي أو هكذا يجب أن يكون .

هل صحيح أن أرون شوارتز مات منتحرا ؟

الجمعة، 8 فبراير 2013

قبل أقل من شهر من الآن فوجئت بخبر إنتحار المبرمج وأحد مطوري نظام RSS 1.0 لتغذية المواقع وأحد مالكي موقع التواصل الإجتماعي reddit أرون شواتز عن عمر يناهز 26 عاما , ورغم أنه متهم بأكثر من 13 قضية جنائية من احتيال أليكتروني وقرصنة حواسيب ومهدد  بعقوبة قد تصل إلى السجن لأكثر من 30 عاما وغرامة تناهز مليون دولار , إلا أني شككت في صحة الخبر ولازلت أعتقد أن هناك جريمة قتل منظمة ومحبوكة لدرجة أن تبدو وكأنها عملية انتحار .
لقد شكل القراصنة وعباقرة الكمبيوتر الشباب تهديدا متزايدا للشركات والحكومات وللشخصيات العالمية النافذة , بالتالي كانت المواجهة حتمية بين الفريقين :
في عام 2005 وجد فاردان كوشنير 35 عاما مقتولا في أحد نوادي موسكو الليلية وفي جسمه أكثر من طعنة سكين , واشتهر فاردان بنشر الرسائل المزعجة أو مايعرف ب "سبام" , ولأنها روسيا فقد كانت عملية القتل واضحة الملامح وأظهرت سعي المتضررين من نشاطات فاردان واحتياله الأليكتروني للإنتقام منه .
إلا أن العثور على الهاكر وعبقري الكمبيوتر الألماني بورس فلوريسيس الشهير بترون مشنوقا في أحد حدائق برلين ظل لغزا إلى اليوم

وداعا ماسينجر هوتميل... وداعا MSN

الجمعة، 11 يناير 2013
أعلن موخرا في مدونة مايكروسفت أن برنامج ماسينجر هوتميل سيتم الإستغناء عنه في 15 مارس القادم , وسيتم تحويل كل معلومات مستخدميه تلقائيا إلى برنامج المحادثة الصوتية سكايبي التي استحوذت عليه مايكروسفت مؤخرا .
بالنسبة لقدماء مستخدمي الانترنت فهذا خبر مؤسف , فبرنامج ماسينجر هوتميل ليس مجرد برنامج بالنسبة لهم بل كان شاهدا على حقبة زمنية مهمة وشاركوا فيه أجمل اللحظات والذكريات .
بالنسبة لي ... فواجهة الماسنجر ورموزه التعبيرية وكل ثناياه تذكرني بأيام جميلة , بأشخاص تعرفت عليه لأول مرة من خلاله ... كانوا يرسلون لي ! WIZZ ليجلبوا انتباهي وكنت أقوم بالمثل ... كنا نتبادل الوجوه التعبيرية وأحيانا نتبادل المقطوعات الصوتية بكل سلاسة ... يذكرني أيضا بسيبير كافي LPK الذي كان قبالة مدارس المحمدية الحديثة ولم يعد موجودا الآن .
وحسب مدونة الشركة , فـ MSN سيبقى متاحا في الصين فقط ... "ماتعرفوا تذكرة الصين باش؟ :) " .

اللي غلبتو التنمية ايقول زازو !

الخميس، 3 يناير 2013
من اليوم فصاعدا ... سيختفي منظر جمالي مهم من شوارع وأزقة موريتانيا. ستختفي تلك الألوان الجميلة الساحرة التي تعكس الضوء ليلا , لتعطي منظرا حضاريا لطرقنا المعبدة . ستختفي تلك الزهور البلاستيكية الملونة من ساحاتنا و فساحاتنا العامة لتعود جرداء "دخناء" كما كانت . وسيصبح استخدام "زازو" من المحرمات القانونية والنظر اليه أمر يستوجب غض البصر . لكن كما قال المثل الحساني الجديد : اللي غلبتو التنمية ايقول زازو ! . وكما قال أحدهم أيضا معلقا على هذه الخبر المأساوي في تاريخ أمتنا المجيدة : بعد حملة مليون شجرة والحرب على زازو اتضح أن الحكومة عميلة للماعز "لغنم" . أتفق معه فيما قال وأزيده من الشعر بيتا وأقول له أن "استحفي يلوح فكل شي". فالمعارضة في فترة نقاهة بعد ملحمة رصاصة الرئيس والغالبية تريد من يدخل معها في مشادة وسجال حول أهمية "زازو" وقانونيته "اياك توحل فشي".

خاطرة الجمعة .. العالم أصبح صفحة واحدة !

الخميس، 6 ديسمبر 2012
أصبحت ثروة مارك زوكوربيرغ مالك موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك سبعة عشر مليارا وخمس وسبعون دولارا , بعد أن وضعت إعلانا للمدونة قبل يومين بمبلغ 75 دولار :) في موقعه... وهو ما ساعدني في انتشار المدونة حيث ارتفع عدد معجبيها بشكل كبير  بعد نشر الإعلان ... هذا جواب لكل من يسأل عن الكيفية التي يجمع بها هؤلاء الشباب ثرواتهم الطائلة وهم لم يتخطو بعد عتبة الثلاثين عاما , العالم كله أصبح صفحة موقع واحد وهذا هو عصر العولمة بكل جدارة .

خاطرة الجمعة: شهادة المتريز في علاقات عزيز !

الجمعة، 23 نوفمبر 2012
زعيم الحزب الإسلامي في موريتانيا جميل منصور أقسم بأن الرئيس عزيز إلى زوال وأن حكمه لن يعود من جديد وهو الشخصية الاسلامية المحترمة والعارفة بمعنى الآية الكريمة ( وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ) المائدة/ من الآية89 , والشيخ ولد حرمه الأكاديمي والشخصية الوطنية المرموقة كتب مقالا طويلا وعريضا يذكر فيه بمناقب الرئيس العسكري والميكانيكي ويدافع عن شخص فخامته  باستمامة وهو الأكبر منه سنا والأكثر منه تجربة , وقبله المحامي الكبير والمناضل محمدن ولد لشدو الذي قال في عزيز "لبتيت" ويجاهر بنصرته كل وقت وحين وهو الزعيم الذي جرب السجون والتعذيب مرارا ولطالما وقف كالجبل دفاعا عن مايراه صوابا ولم يُعرف عنه أبدا "التصفاك" , في حين أن خال الرئيس نفسه اعلي ولد محمد فال لا يترك فرصة إلا واستغلها في التهجم على عزيز وتسفيه أفكاره وتخوين أهدافه !! ...  لماذا يتطرف أولئك وغيرهم كثير في الدفاع عن الرجل أو الهجوم عليه ؟!

خاطرة الجمعة : المثقف التاجر والمرتزق

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

هذه قصة حقيقية كنت شاهدا عليها وجزءا من أحداثها, فقد حدثت قبل يومين من كتابتي ونشري لهذه التدوينة ...  وهي في اعتقادي مثال حي على المثقف التاجر والمرتزق الذي يتاجر بآلام الناس وهمومها لكي يحصل على مرتبة ما أو سلطة أو شهرة أو مكسب مادي , الذي يبيع ضميره بأرخص ثمن ويتخلى عن مواقفه المعلنة عند أبسط امتحان ويغير توجهاته حسب مصالحه الضيقة ... فيدافع عن رأي كان في الأمس القريب من ألد أعدائه وبدون أي مبررات مقنعة ... لن أسمي لكم أشخاص معينين حتى الشخص الوارد في هذه القصة لن أذكر اسمه , لكن لاشك أنكم الآن تعرفون عشرات الأشخاص ممن تنطبق عليهم هذه الأوصاف .


خاطرة الجمعة .. خذ أي صورة و اصنع خبرا !

الخميس، 1 نوفمبر 2012
وعدتكم أني سوف أشارككم تدوينة أسبوعية تحت عنوان عريض وهو "خاطرة الجمعة" ... هذه المرة ستكون خاطرة اسثثنائية وثقيلة , ثقيلة من عدة نواحي ... أولا: هذه التدوينة قد تكون آخر موضوع أشارككم به قبل أن ينتهي اشتراكي الشهري في "فلاش ماتل" لهذا الشهر... بالمناسبة شركات الاتصال لازالت تواصل استفزازها .. ففلاش ماتل الذي أستخدمه سرعته عادية جدا ولكن عندما يشارف شهره على النهاية يكون سريعة جدا ... طبعا خطة واضحة من الشركة لكي أجدد اشتراكي ولكن لن أخيب رجاءها هذه المرة ... سأقوم بتجديد الاشتراك لغايات في نفس يعقوب ومن ميزانية شيخاني :) ... الأمر الثاني المهم أيضا أن هذه الخاطرة تتناول أمر تأثرت منه جدا وفكرت وقتها برفع قضية ضد بعض وسائل إعلامنا الأليكترونية , على الأقل كنت سأزيد من ميزانية المحامي وأجعل القضاة يلتهون في قضية "ترف" ... أصفها بذالك الوصف لأنه من الطرافة أن يرفع مواطن من العالم الثالث قضية ضد صحيفة ما بدعوى التشهير به وبث أخبار كاذبة  عنه ... كنت سأفعلها لكن كما يقولون "اخزيت عني الشيطان" ... القصة وما فيه أن هناك صحيفة إخبارية ما ... لن أذكر لكم الإسم ولن تستطيعو انتم التخمين أيضا فالإنترنت مليئة بمئات المواقع والصحف الإخبارية الموريتانية ... المهم أن الصحيفة تلك وضعت صورة لي مع بعض الزملاء مُلتقطة من قبل صحفي في الجزيرة توك أيام رجوعنا من ليبيا أيام الأزمة هناك .. الخبر الأصلي كما بثته الجزيرة هو أننا نطالب بإيجاد حل لمشاكلنا الدراسية العالقة ونطالب أيضا بمنحة والتسجيل لإكمال دراساتنا لكن الصحيفة تلك ركبت خبر ثاني على نفس الصورة ... والمشكلة أيضا أن الخبر لم يكن صحيحا أيضا ولم يكن لائقا وللأسف أيضا فصورتي كانت متقدمة وواضحة ربما أكثر من البقية وبالتالي من السهل على قارئي الخبر أن يعرفو ملامحي ... الخبر كالتالي : أننا نطالب بمكان نبيت فيه وأننا معدمون ولا يوجد لدينا أي مأوي أو سكن ونطلب من الدولة مساعدتنا لكي نعيش ! ... طبعا في تلك الليلة تلقيت عشرات الاتصالات من الاصدقاء , البعض كان يتصل مازحا والآخر معزيا وعارضا علي السكن معه وأن أقاسمه لقمة العيش "اتشومي" كما يقولون والأسوأ أن البعض ظن أنها عملية احتيال منا ونصب لكي نحصل على أموال من الدولة ...

موريتانيا الأم والوطن والأرض

الأربعاء، 24 أكتوبر 2012
لماذا ننسى هذا الوطن من جميع أحاديثنا ... وتشغلنا عنه أبسط التفاهات , لماذا نهمل ملايين الرصاصات التي تصيبه في وحدته وانسجامه وازهاره ونهتم برصاصة وحيدة أصابت جسد الرئيس وتلهمنا لنصبح بين عشية وضحاها مؤلفي قصص وكاتبي سيناريو ومخرجي أفلام !
لماذا نتجاوز الحقائق المتفق عليها إلى جميع الإختلافات ونختصر كل هذا الوطن بعظمته وألوانه الزاهية في عدسة نظاراتنا العمياء !
لماذا نقسمه بالطول العرض ونعزفه موسيقى حزينة وننطقه لحنا صامتا ونكتبه مأساة !
لماذا يبكينا ولانبكيه ... يعطينا ونسرقه ... يكرمنا ونهينه ... يفكر فينا وننساه ... يحتاج إلينا ونهمله !
لم نبر موريتانيا الأم ولم نعمر موريتانيا الأرض ولم نلطف بموريتانيا الوطن ... فلماذا كل هذا الجحود !!

إتصالات مزعجة من الرقم 1604,أين سلطة التنظيم ؟

الجمعة، 19 أكتوبر 2012
قد أتفهم تلك اللوحات الإعلانية المنتشرة في شوارع انواكشوط الرئيسية , وأتفهم أيضا,كونها مقسمة بين ثلاثي شركات الإتصال , ومن غيرها يستطيع أن ينفق إعلاميا في هذه الضائقة المادية .

مع ثلاثة ملايين مواطن مفتت على رقعة متسعة كمساحتنا , فكل بضع كيلوميترات هناك مواطن وهاتف , زد على ذالك أن في كل مدينة , هناك عشرات الشباب ينتظرون العروض السخية لتلك الشركات , ساعة ماتل أو ساعتي شنقيتل أو فوني موريتل ولا أحد مستعجل.

إذا كان هذا الوطن اقترب من مرحلة التقاعد (أكثر من خمسين عاما بعد الإستقلال) ولايبدو أنه في عجلة من أمره , كيف يستعجل من هم في بداية شبابهم , ستمر تلك الساعات على أولئك الفتية كما مر نصف قرن على وطن بأكمله ولا زال في نفس النقطة وتتبادله نفس العروض الإنقلابية .

أفهم كل ذالك وأفهم أيضا أن ربح تلك الشركات محقق لدرجة أنها ليست بحاجة لتزعجنا كل يوم برسائلها الإعلانية الكثيرة , أما الإتصالات المزعجة فهو أمر غير مقبول بتاتا , ولا أعتقد أنه موجود بهذه الطريقة وهذا التسيب في أي مكان آخر من هذه المعمورة .

الليلة الثالثة : إستهداف رئيس الجمهورية

الاثنين، 15 أكتوبر 2012
لا أستطيع أن أفرق بين ثلاث جرائم حدثت مؤخرا في ظلمة ليالي انواكشوط : الليلة التي ذبح فيها أب أبناءه الأربعة , وليلة إقدام إبن الرئيس على جريمته في حق الفتاة رجاء , وأخيرا .. الليلة التي أصيب فيها رئيس الجمهورية بطلق ناري لازال إلى حد الساعة في أحد مستشفيات باريس للعلاج .
هناك قواسم مشتركة كثيرة بين كل تلك الجرائم , فجميعها دشن لأسلوب إجرامي جديد لم نسمع به من قبل , وجميعها ينم عن غياب الوازع الديني وخلل تروبوي واخلاقي أصبح يهدد سلامة وتناغم المجتمع الموريتاني.
هذه المرة كانت هناك ضجة إعلامية مصاحبة للحدث , فالذي أصيب هو رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبد العزيز  .

فيلم درامي عند الكيلوميتر 85 !

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

يقولون أن الإبداع وليد الحاجة , حاجتي في الأمس كانت مجرد شرب كأس من أتاي.
صدقني,حتى هذه الهدف المتواضع قد يصبح حلما يوما ما رموز سمايلات الياهو ابتسامات ياهو showimage.php?id=370
ولأن رحلتنا إلى الصحراء لم يكن مخططا لها جيدا , فعندما قال اليابانيون "إجعل 70%  للتخطيط  و 30% للتطبيق " ... قلنا نحن "إجعل 80% للتطبيق والباقي للتخطيط" ... حبا في العكس والتميز "الخامر"رموز سمايلات الياهو ابتسامات ياهو showimage.php?id=392 .
نعود إلى صلب الموضوع وبالتحديد إلى نقطة وصولنا إلى الكيلوميتر 85 على طريق انواكشوط-روصو.
 درجة الحرارة تصل إلى 45 ... تصدقني لو قلت لك أنها تحت الصفررموز سمايلات الياهو ابتسامات ياهو showimage.php?id=384 ... طبعا فوق الصفر مع رياح قادمة من جهنم يسمونها "اريفي" وإذا أردت الخوض كثيرا في التسميات - ولا أنصحك بذالك -  فتلك التي هبت علينا كانت نوع خاص يسمي "ألاوَ" وهي نوع من "أريفي" يأتي لإنهاء الخريف وخضرة الأرض ولتحول الربيع الجميل إلى "حشيش" وتحول أشخاص مثلنا إلى حمقىرموز سمايلات الياهو ابتسامات ياهو showimage.php?id=373 .

تصنيفات المدونة